الثلاثون:استراتيجية القبعات الست

img1277144202

التدريس باستخدام استراتيجية القبعات الست

 

قبعات التفكير السته إحدى نظريات أو أفكار دي بونو عن عملية التفكير حيث يرى أن هناك

 

نماذج مختلفة من التفكير ، وأعطى كل قبعة لوناً يعكس طبيعة التفكير المستخدم .

 

• القبعة البيضاء : حياد وموضوعية ، معلومات وحقائق .

 

• القبعة الحمراء : مشاعر ، عواطف ، انفعالات.

 

• القبعة السوداء : نقد ، أحكام ، عيوب ، سلبيات .

 

• القبعة الصفراء : تفاؤل ، مزايا ، إيجابيات .

 

• القبعة الخضراء : إبداع ، إنتاج ، مقترحات .

 

• القبعة الزرقاء : نظرة شاملة ، تنفيذ ، اتخاذ قرارات .

 

لماذاالقبعاتالست ؟

 

لماذا لم تكن البالونات ..أو البطاقات ..الخ ؟

 

لماذا تم ترميزها عبر الألوان ؟

 

لعل هذه بعض الأسئلة التي يثيرها الذهن وهنا نورد إن لذلك غايات منها :

 

1- تحرير القيود :

 

والمراد أن يتحرر المفكر من قيود العاطفة والذاتية وغير الموضوعية فهذه القيود وغيرها تصيب

عملية التفكير بالشلل أو التشويه …

 

2- تركيز الانتباه :

 

وهنا تحدد للمفكر الاتجاة والطريق والوسيلة مما يجعله يسلك في كل مرة الطريق المناسب

دون العشوائية أو مشتتات الانتباه أو معوقات التفكير ..

 

3- مرونة الاستخدام :

 

فأنت تستخدمها عملية رمزية لتسهيل التفكير وتحديده بعيدا عن ارتداء القبعات ونزعها ..مما يسهل

العملية ويجعلها أكثر مرونة وسهولة وأسهل تنقلا بين أنواع التفكير المختلفة .

 

4- تعميق الارتباط :

 

من خلال ربط القبعات الملونة بنوعية التفكير الذي نحدده أو نمارسه فيجعلها أكثر تذكرا ..وفاعلية في الاستخدام .

 

5- تقعيد القواعـد :

 

فكما أن لكل لعبة قواعدها التي يجب مراعاتها عند استخدامها فكذلك هنا ، كي تكون هذه بمثابة القاعدة لعمليات التفكير الست مما يضبط العملية من التخمين أو الجدل ونحوه ومن يضع قواعد اللعبة هو الذي يكسب النتيجة .

 

والقبعات أيضا كثيرا ما تشير إلى دور فالجنود يمكنهم أن يلبسوا خوذات خاصة وقد تلبس الشرطة

قبعات للإشارة إلى الدور الذين يقومون به كما أن القضاة يلبسون قبعات خاصة في بعض البلاد .

وهكذا فإننا إذا لبسنا قبعة من قبعات التفكير فإننا نعين الدور الذي تشير إليه تلك القبعات المحددة

 

إنالتدريسوفق القبعات الست هو أحد أشكال ومهارات تعليم التفكير . حيث يستخدم المعلم القبعات في مختلف مراحل الدرس على النحو التالي :

 

القبعة البيضاء : يقدم المعلم في بداية الدرس :

الحقائق الأساسية والأفكار الرئيسة .

المعلومات والبيانات المتوافرة .

ويمكن أن يستخدم المعلم عدة أساليب في عرض الحقائق مثل :

المحاضرة – المناقشة – الأسئلة والإجابات – الاستقصاء ……. الخ

القبعة الحمراء : يعطي المعلم الفرصة للطلبة بالتعبير عن مشاعرهم وأحاسيسهم نحو موضوعات الدرس مثل :

أحب هذه الشخصية .

أنا مندهش من هذا الموقف …….

أكره القرار الذي اتخذ بهذا الشأن …….

أشعر بأن خطراً ما سوف يواجه …….

القبعة السوداء : يعلن المعلم أننا نرتدي القبعة السوداء بناء على ذلك يطلب من الطلبة تقديم ملاحظات ونقد على الموقف في الدرس ، مثال :

إن العيش في الجبال محفوف بالمخاطر …….

سيؤدي هذا الحل إلى المصائب التالية …….

 

القبعة الصفراء : يعلن المعلم أن القبعة الصفراء تتطلب البحث عن الايجابيات والفوائد ، فيقدم الطلبة تعليقات ايجابية مثل :

هذا أفضل قرار يمكن أن يتخذ في مثل هذا الموقف .

استمع الأب إلى آراء جميع أفراد الأسرة .

القبعة الخضراء : يعلن المعلم أننا الآن بموجب هذه القبعة نبحث عن أفكار جديدة ، مقترحات جديدة ، تغيرات ضرورية :

إضافة ، حذف ، تعديل ، فيقدم الطلبة آراءهم ومقترحاتهم مثل :

أقترح تشكيل مجلس لإدارة الأسرة .

يمكن إضافة شخصية جديدة لهذا الموقف .

 

القبعة الزرقاء : يعلن المعلم أن القبعة الزرقاء هي قبعة التنفيذ ، يطلب من الطلبة وضع خطط للتنفيذ على ضوء ما تم في القبعات السابقة من معلومات ومشاعر وسلبيات وإيجابيات و مقترحات . فيحددون خطوات التنفيذ مثل :

تشكيل لجان للعمل …….

جمع الأدوات وتجهيزها …….

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s