التاسع والعشرون:إستراتيجة المسابقات

images (4)

تعريف : المسابقات التربوية

هي أحد العناصر الرئيسة في الأنشطة التربوية ، فمن خلالها يتحقق تنمية شاملة لشخصية الطالب ، سواء من الناحية المعرفية أو الوجدانية أو السلوكية ، كما أنها تتيح للطالب ممارسة بعض المهارات وظيفياً بعيداً عن المواقف المنوعة داخل الصف الدراسي .. وهو بذلك يكتسب الخبرة بجوانبها المتنوعة اكتساباً متكاملاً ييسر له التفاعل مع المواقف المماثلة لها خارج المدرسة .. أيضاً تتيح للطالب التعرف على ذاته وميوله وتنمية مواهبه وتشبع حاجاته ، حيث يعيش في جو يتبادل فيه الخبرات مع الآخرين طلاباً ومعلمين ويطلع من خلاله على إمكانات مدرسته لتنمو مواهبه ويصقلها فيشعر بالاكتمال النفسي ، وينمو الحس الجماعي لديه نمواً سليماً .

أهداف : المسابقات التربوية:

أ. نقل بؤرة التعليم من المعلم إلى المتعلم عن طريق الممارسات التطبيقية التي تنظمها وتوفرها المسابقات .

ب. العمل على إيجاد المناخ الملائم الذي يتم من خلاله تفاعل المجتمع المدرسي في الاتجاه الصحيح .

ج. تنمية روح البحث العلمي ، والتشجيع على الابتكار والإبداع

د. خلق روح المنافسة الشريفة بين الطلبة وإظهار مواهبهم الخفية وإثراء معلوماتهم .

هـ. استثمار طاقات الطلبة في العمل المثمر البناء .

و. استثمار الوقت وحسن توظيفه .

ز. تحقيق ارتباط صيغ النشاط بكافة المواد الواردة ضمن الخطة الدراسية في الاتجاه الصحيح .

ح . ربط التعليم بالحياة لما تمثله المسابقات التربوية في الجانب التطبيقي لبعض ما يدرسه الطالب من خلال المناهج الدراسية .

ط . نشر ثقافة الإبداع من خلال اكتشاف الموهوبين والمتميزين من الطلبة إعداد الطلبة للمساهمة في المسابقات الدولية .

ك. مساعدة الطلبة على استيعاب المفاهيم الدراسية وتحقيق أهدافه.

ل. تكوين اتجاهات إيجابية نحو المدرسة .. وتدريبهم على التعلم الذاتي بالبحث والتقصي .

م . إكساب الطلبة مهارات مستحدثة لمواكبة عصر العولمة .

ن. ترسيخ قيمة أن التعليم شأناً مجتمعياً لجذب المزيد من المؤسسات لرعاية المسابقات التربوية والتفاعل معها .

 
أنواع المسابقات
أولاً / مسابقات ثقافية
وتشمل:

1- مسابقات دينية : – حفظ القرآن الكريم (تلاوة وتجويد وتفسير)
– السنة النبوية
– موضوعات في العقيدة والفقه
– الثقافة الاسلامية
– الأبحاث الدينية
– مسابقات في كتب وأشرطة إسلامية (مصرح بها من قبل شئون تعليم البنات)
– أخرى
2- مسابقات أدبية: – المقال
– الشعر
– القصة القصيرة
– الخطابة والإلقاء
– أبحاث أدبية
– أخرى
3- مسابقات عامة : – أسئلة ثقافية هادفة متنوعة.
– أحسن صحيفة , مجلة , مطوية.
– أفضل برنامج إذاعي.
– أحسن تعليق.
– أخرى.

ثانياً : مسابقات اجتماعية
وتشمل :
– أبحاث اجتماعية ( صحية ، بيئية )
– مقالات اجتماعية ( صحية ، بيئية )
– أخرى.

ثالثاً : مسابقات علمية
وتشمل :
– أبحاث علمية.
-مبتكرات علمية.
– تجارب علمية.
– أخرى.

رابعاً : مسابقات فنية
وتشمل :
– المرسم المفتوح.
– الموضوع الفني الواحد.
– الأشغال الفنية.
– المسابقات الحرة.
– المشاركة في المناسبات التي تقرها شئون تعليم البنات.
– أخرى

خامساً : مسابقات مهنية
وتشمل :
– الإنتاج الواحد ( تقوم على أساس تحديد نوع من الإنتاج كالمفارش ، تنسيق الزهور……..)
– المسابقات الحرة ( تترك الحرية للطالبة في المشاركة بالإنتاج الذي ترغب فيه )
– المشاركة في المناسبات التي تقرها شئون تعليم البنات.

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s